التسهيل في عد آي التنزيل ـ للشيخ إيهاب فكري

ايت عمران

New member
إنضم
17/03/2008
المشاركات
1,470
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المغرب
صدر حديثا كتاب:
التسهيل في عد آي التنزيل
لخادم أهل القرآن الكريم، شيخي الدكتور:
إيهاب أحمد فكري
عن المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع بالقاهرة، ويقع في ست وتسعين صفحة.
وهو شرح لمنظومة له مكونة من تسعين بيتا.
وقد طبعت تلك المنظومة في أول الكتاب تسهيلا للحفظ.
أما عن فكرة الكتاب فأترك الكلام عنها للمؤلف، قال حفظه الله:
(وقد قربت بهذه المنظومة وشرحها نظم الفرائد الحسان للعلامة الشيخ عبد الفتاح القاضي - رحمه الله – الذي قام بدوره بتقريبها من نظم الإمام المتولي في عد آي القرآن.
...
وقد اتبعت ما اختاره الإمام المتولي وتبعه الشيخ القاضي من الاقتصار على خلاف أهل العد لأنه المقصد الأساسي، وإن كنت أرى أن معرفة شبه الفاصلة هامٌّ أيضاً، ولكن يمكن معرفة ذلك دون الاحتياج إلى نظم.
...
وقد دفعني إلى وضع هذا النظم – بعد حفظي لمنظومة العلامة القاضي وناظمة الزهر أثناء دراستي بالأزهر ـ محاولة تسهيل منظومة القاضي في الجوانب التالية:
1ـ اختصرت عدد الأبيات من مائة وثلاثين بيتاً إلى تسعين بيتاً، أي: إلى نحو الثلثين؛ وذلك بأن جعلت لأهل العد رموزاً هي نفس رموز الشاطبية لأهل الأمصار، غير أني بدلت وزدت بعض الرموز لاختلاف في نسبة علم عد الآي عن علم القراءات كما هو معلوم .
2 ـ استفدت من قاعدة " تداعي المعاني" وهي تتضمن ربط المعاني بعضها ببعض مما يسهل على الذهن استحضارها...
3ـ تجنبت قدر الطاقة قول الشيخ القاضي " أولاً، وثانياً " نحو قوله:
أولَ تعلمون كوفٍ اَهملَهْ ثالثَ تعبدون بصرٍ حظلهْ
لأن ذلك يكلف حافظ النظم ـ أحياناً ـ أن يراجع السورة كلها حتى يعلم الموضع المقصود بالعد. وتم الاستغناء عن ذلك بذكر مقطع قبل الكلمة أو بعدها حتى يسهل للحافظ استحضار الموضع الخلافي بطريقة سريعة...
4ـ أشرت ـ على حسب ما تيسر لي ـ إلى السورة التي فيها الخلاف وهذا لا يقع في الفرائد الحسان وذلك نحو قولي: (بِرَعْدٍ أهْمِلُوْا)، وهذا يساعد الحافظ على حصر موضع الخلاف بمعرفة في أي سورة يأتي.
5ـ قيدت بعض ما أطلقه الشيخ القاضي...
6ـ كان يختلط عليّ أحياناً بعض الأبيات من نظم "الفرائد الحسان" مما يتشابه في من ينسب إليه العد؛ فمثلاً قوله: "وهم يراءون عراق حمصهم" من الممكن أن يختلط عليّ بنحو: (وهم يراءون عراق مكِّهم)، ولكن وضعها بشكل معانٍ يجعل الاختلاط مستبعداً...
7ـ تجنبت ما فيه غموض في نظم الفرائد الحسان نحو: "ما بعده ثمود" و"والتلو عد" ... وكذلك بعض العبارات غير المناسبة من جهة المعنى لا من جهة علم العدد؛ نحو:
"وفي الأذلين المديني الثاني وأيضاً المكي يهملان").
انتهى بتصرف.
 
جزاك الله خيرا يا شيخ ايت عمران, على هذا التعريف الموجز لكتاب شيخنا الدكتور ايهاب فكري حفظه الله وبارك فيه.
وأقول إن فضيلة الشيخ إيهاب فكري عالم متمكن في علوم القراءات وله معرفة دقيقة بالتحريرات وغيرها بالإضافة إلى إتقانه للعلوم الشرعية الأخرى, ولا يدرك حقيقة ما أقول إلا من درس عليه وقرأ عليه وخاصة القراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة .
وهو يستحق أن يُدَرِّس في الجامعات وغيرها في هذا الجانب ويستفاد منه, فهو يعمل حالياً طبيب _كما هو معروف _ ومن العجيب جمعه بين إتقان القراءات والعلوم الشرعية وتأليفه فيها وبين الطب, أسأل الله أن يبارك في علمه وينفع به.
 
جزاكم الله خيرا على التعريف بهذا النظم الجديد المختصر ، وأرجو أن لا يكون مما يقال فيه:{فكاد لشدة الإيجاز أن يعد من جملة الألغاز}.
وأشكر الشيخ الكريم إيهاب فكري ـ حفظه الله ـ على جهوده الدؤوبة في خدمة علوم القراءات وتيسيرها لطالبيها.
 
هو كما رجوتم إن شاء الله.
وكونه مختصرا لا يعني أنه مغلق، بل إن اختصاره إنما جاء من استعمال الشيخ الرموزفيه بدل التصريح بأسماء علماء العدد.
وعرفت من الشيخ حفظه الله ـ في كتابه هذا وكتبه الأخرى الكثيرة ـ أنه محب للتيسير على طلاب العلم، قاصد نفعهم بأسهل الطرق.
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

شكرا للشيخ أيت عمران على تعريفنا بهذا الكتاب القيم في مادته.

و كم سررت يوم وجدته بمكتبة بمدينتي لاعتماده كمرجع في ملفي { الميزان في عد آي القرآن }بملتقانا هذا ...

و سبق لي أن اعتمدت هذا المرجع في مشاركتي 142 بالصفحة الخامسة من ملف " الميزان " ، وهذا نص ما ذكرته عن كتاب " التسهيل في عد آي التنزيل " :
[align=center]....[/align]
و آخر ما اطلعت عليه من قصائد هو" منظومة العد " في 90 بيتا ، لناظمها و شارحها ، خادم أهل القرآن الكريم ، الشيخ إيهاب فكري ، مدرس القرآن و القراءات بالمسجد النبوي [2] . جاء في البيت السادس من المنظومة ما يشبه قول الموصلي ، و هو:

6 ـ فواتحا لا النملَ وَتْـراً مـا خُـتِـمْ ...*... بـِـرا و مَـعْهُمْ أولا الشـورى مُـلِـمْ

و جاء شرح الشيخ إيهاب فكري لهذا البيت أشبه ما يكون بشرح الشيخ الأستاذ عبد الرحمن اليوسف.

قال الشيخ إيهاب حفظه الله:
" 6 ـ { فواتحا لا النملَ وَتْـراً مـا خُـتِـمْ ...*... بـِـرا و مَـعْهُمْ أولا الشـورى مُـلِـمْ }
" أهل الكوفة" يعدون فواتح السور من الحروف المقطعة نحو { الـم } و { حـم } و { طـسـم }و استثنوا من ذلك فاتحة النمل { طـس } و الحروف الوتر؛ أي : المفردة؛ و هي ثلاثة أحرف : { ص } و { ق } و { ن } و كذا لم يعدوا الأحرف المقطعة أول السور المختومة بحرف الـرا نحو { الــر } فاتفق أهل العد على ترك عـد هذه المستثنيات .
" و قولي ( و معهم أولا الشورى مـلم ) أي : عـدّ المرموز له بالميم من ( مـلم) و هو الحمصي ، قوله تعالى { حـم (1) عـسـق (2) } الآيتـيـن أول سورة { الشورى } موافقا للكوفيين في ذلك .
" و نونت ( فواتحـا) ـ مع أنه ممنوع من الصرف ـ للإضطرار كما أجازه إبن مالك بقوله :
و لضطـرار أو تنـاسـب صـرف ...*... ذو الـمـنــع ........../ اهـــ ....
إنتهى ما نقل من كتاب " التسهيل " [2].
ـــ
....
[2] : كتاب التسهيل في عد آي التنزيل ـ المكتبة الإسلامية [ صص ـ 11 ـ 15 ] ـ القاهرة ـ ط. 2008
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم
وما ذكرتموه كان في الحقيقة تعريفا بالكتاب لكني لم أطلع عليه.
ولعل عذري أني بينت ما أجملتموه، والله أسأل أن ينفع بالجميع.
 
ما شاء الله وفق الله الشيخ لما يحب و يرضى ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم، أشكر أخي الفاضل ايت عمران، على تفضله بقديم تعريف مختصر لكتاب التسهيل في عد آي التنزيل
للدكتور إيهاب أحمد فكري، الذي نحا فيه منهج الاختصار لمن تقدمه من العلماء الذين ألفوا في علم العد - هذا العلم المهجور - الذي لا يعرف منه في زماننا إلا اسمه، أما المختصون به وبأسرار نصوصه فيعدون على رؤوس الأصابع، وتجد العبارات تكرر وينقل الآخر عن الأول.. وأقدم كتاب وأكثره مادة - في حدود علمي - ألف في هذا العلم هو "كتاب البيان في عد آي القرآن" لأبي عمرو عثمان بن سعيد بن عثمان الداني الأندلسي(ت 444 هـ)، ونظمه الإمام أبي القاسم الشاطبي(ت 590هـ) في نظمه المشهور "ناظمة الزهر". ومن أتى بعد هؤلاء السادة العلماء تجدهم ينقلون من هذا الكتاب تارة، وتارة أخرى من شرحه.
فرسالتي إلى أحبائي أهل القرآن، أن لا يكون هدفنا أن ننسب إلى المكثرين في التأليف، ولكن يكون هدفنا أن نؤلف لغاية؛ اختصار المطول لسبب، توضيح المشكل، ترتيب المفرق، ...إلى غيرها من أمور مقاصد التأليف.
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

شكرا للشيخ أيت عمران على تعريفنا بهذا الكتاب القيم في مادته.

و كم سررت يوم وجدته بمكتبة بمدينتي لاعتماده كمرجع في ملفي { الميزان في عد آي القرآن }بملتقانا هذا ...

و سبق لي أن اعتمدت هذا المرجع في مشاركتي 142 بالصفحة الخامسة من ملف " الميزان " ، وهذا نص ما ذكرته عن كتاب " التسهيل في عد آي التنزيل " :
[align=center]....[/align]
و آخر ما اطلعت عليه من قصائد هو" منظومة العد " في 90 بيتا ، لناظمها و شارحها ، خادم أهل القرآن الكريم ، الشيخ إيهاب فكري ، مدرس القرآن و القراءات بالمسجد النبوي [2] . جاء في البيت السادس من المنظومة ما يشبه قول الموصلي ، و هو:

6 ـ فواتحا لا النملَ وَتْـراً مـا خُـتِـمْ ...*... بـِـرا و مَـعْهُمْ أولا الشـورى مُـلِـمْ

و جاء شرح الشيخ إيهاب فكري لهذا البيت أشبه ما يكون بشرح الشيخ الأستاذ عبد الرحمن اليوسف.

قال الشيخ إيهاب حفظه الله:
" 6 ـ { فواتحا لا النملَ وَتْـراً مـا خُـتِـمْ ...*... بـِـرا و مَـعْهُمْ أولا الشـورى مُـلِـمْ }
" أهل الكوفة" يعدون فواتح السور من الحروف المقطعة نحو { الـم } و { حـم } و { طـسـم }و استثنوا من ذلك فاتحة النمل { طـس } و الحروف الوتر؛ أي : المفردة؛ و هي ثلاثة أحرف : { ص } و { ق } و { ن } و كذا لم يعدوا الأحرف المقطعة أول السور المختومة بحرف الـرا نحو { الــر } فاتفق أهل العد على ترك عـد هذه المستثنيات .
" و قولي ( و معهم أولا الشورى مـلم ) أي : عـدّ المرموز له بالميم من ( مـلم) و هو الحمصي ، قوله تعالى { حـم (1) عـسـق (2) } الآيتـيـن أول سورة { الشورى } موافقا للكوفيين في ذلك .
" و نونت ( فواتحـا) ـ مع أنه ممنوع من الصرف ـ للإضطرار كما أجازه إبن مالك بقوله :
و لضطـرار أو تنـاسـب صـرف ...*... ذو الـمـنــع ........../ اهـــ ....
إنتهى ما نقل من كتاب " التسهيل " [2].
ـــ
....
[2] : كتاب التسهيل في عد آي التنزيل ـ المكتبة الإسلامية [ صص ـ 11 ـ 15 ] ـ القاهرة ـ ط. 2008

جزاكم الله خيرا اخي الشيخ لحسن بن لفقيه
بارك الله فيكم على عندكم منظومة الشيخ ايهاب فكري كاملة هل يمكن رفعها على النت حفظكم الله
 
عودة
أعلى