أبو مالك العوضي
فريق إشراف الملتقى المفتوح
رأيت كثيرا من الموضوعات في المنتديات عن الضوابط الشعرية الجامعة والأبيات الحاصرة التي تجدها منثورة في كلام أهل العلم.
ولكن لم أقف على من أفرد ما يخص التفسير وعلوم القرآن منها (باستثناء القراءات في الغالب لاختصاصها بمنظومات مفردة).
ومن أشهر ما وقفت عليه من ذلك قول الناظم:
وكذلك قول بعضهم في جمع أسماء الأنبياء:
ويدخل في هذا الموضوع أبيات السيوطي المشهورة التي ذكرها في الإتقان تحريرا للمعتمد من المنسوخ:
وكذلك الألفاظ المعربة في القرآن نظمها التاج السبكي في عدة أبيات، وزاد فيها الحافظ ابن حجر، ثم زاد عليه السيوطي، فصار مجموعها عشرين بيتا.
وهذه الضوابط الشعرية مهمة جدا لطالب العلم؛ لأنها تجمع له في الذهن ما تناثر هنا وهناك فيسهل عليه الاستعانة بها عند الحاجة إليها بدلا من إضاعة الوقت في البحث والتفتيش في الكتب، والأمر على عكس ما يظن بعض الناس من أن الحفظ يضيع الوقت، فإن الحفظ يحفظ الوقت على طالب العلم، ولذلك ترى بعض الباحثين يضيع سنوات من عمره في أشياء ليست عظيمة في الأهمية، وقد كان يمكنه أن يستفيد من هذا الوقت لو أنه اعتمد على الحفظ.
وهذه أبيات جميلة من نظم الزواوي لقواعد الإعراب، ليست من الضوابط ولكن ذكرتها للفائدة:
وللفائدة أيضا أذكر هذه الأبيات الرائعة لابن الرومي:
وإلى المزيد من ذلك وما يرتبط به إن شاء الله تعالى ....
أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي
ولكن لم أقف على من أفرد ما يخص التفسير وعلوم القرآن منها (باستثناء القراءات في الغالب لاختصاصها بمنظومات مفردة).
ومن أشهر ما وقفت عليه من ذلك قول الناظم:
ألا إنما القرآن تسعة أحرف ............. سأنبيكها في بيت شعر بلا خلل
حلال حرام محكم متشابه .............. بشير نذير قصة عظة مثل
حلال حرام محكم متشابه .............. بشير نذير قصة عظة مثل
وكذلك قول بعضهم في جمع أسماء الأنبياء:
في (تلك حجتنا) منهم ثمانية ........... من بعد عشر ويبقى سبعة وهم
إدريس هود شعيب صالح وكذا .......... ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا
إدريس هود شعيب صالح وكذا .......... ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا
ويدخل في هذا الموضوع أبيات السيوطي المشهورة التي ذكرها في الإتقان تحريرا للمعتمد من المنسوخ:
قد أكثر الناس في المنسوخ من عدد ........... وأدخلوا فيه آيا ليس تنحصر
وهاك تحرير آي لا مزيد لها ............ عشرين حررها الحذاق والكبر
آي التوجه حيث المرء كان وأن ......... يوصي لأهليه عند الموت محتضر
وحرمة الأكل بعد النوم مع رفث .......... وفدية لمطيق الصوم مشتهر
وحق تقواه فيما صح من أثر ......... وفي الحرام قتال للألى كفروا
والاعتداد بحول مع وصيتها ......... وأن يدان حديث النفس والفكر
والحلف والحبس للزاني وترك ألى ............كفروا شهادتهم والصبر والنفر
ومنع عقد لزان أو لزانية ............ وما على المصطفى في العقد محتظر
ودفع مهر لمن جاءت وآية نجـ ............ ـواه كذاك قيام الليل مستطر
وزيد آية الاستئذان من ملكت ............ وآية القسمة الفضلى لمن حضروا
وهاك تحرير آي لا مزيد لها ............ عشرين حررها الحذاق والكبر
آي التوجه حيث المرء كان وأن ......... يوصي لأهليه عند الموت محتضر
وحرمة الأكل بعد النوم مع رفث .......... وفدية لمطيق الصوم مشتهر
وحق تقواه فيما صح من أثر ......... وفي الحرام قتال للألى كفروا
والاعتداد بحول مع وصيتها ......... وأن يدان حديث النفس والفكر
والحلف والحبس للزاني وترك ألى ............كفروا شهادتهم والصبر والنفر
ومنع عقد لزان أو لزانية ............ وما على المصطفى في العقد محتظر
ودفع مهر لمن جاءت وآية نجـ ............ ـواه كذاك قيام الليل مستطر
وزيد آية الاستئذان من ملكت ............ وآية القسمة الفضلى لمن حضروا
وكذلك الألفاظ المعربة في القرآن نظمها التاج السبكي في عدة أبيات، وزاد فيها الحافظ ابن حجر، ثم زاد عليه السيوطي، فصار مجموعها عشرين بيتا.
وهذه الضوابط الشعرية مهمة جدا لطالب العلم؛ لأنها تجمع له في الذهن ما تناثر هنا وهناك فيسهل عليه الاستعانة بها عند الحاجة إليها بدلا من إضاعة الوقت في البحث والتفتيش في الكتب، والأمر على عكس ما يظن بعض الناس من أن الحفظ يضيع الوقت، فإن الحفظ يحفظ الوقت على طالب العلم، ولذلك ترى بعض الباحثين يضيع سنوات من عمره في أشياء ليست عظيمة في الأهمية، وقد كان يمكنه أن يستفيد من هذا الوقت لو أنه اعتمد على الحفظ.
وهذه أبيات جميلة من نظم الزواوي لقواعد الإعراب، ليست من الضوابط ولكن ذكرتها للفائدة:
ولتجتنب يا صاح أن تقول في ................. حرف من القرآن زائد نفي
إذ تسبق الأذهان للإهمال ............... وهو على القرآن ذو استحال
وإنما الزائد ما دل على .............. مجرد التوكيد لا ما أهملا
إذ تسبق الأذهان للإهمال ............... وهو على القرآن ذو استحال
وإنما الزائد ما دل على .............. مجرد التوكيد لا ما أهملا
وللفائدة أيضا أذكر هذه الأبيات الرائعة لابن الرومي:
وتال تلا يوما فأنسي آية ................. فأعيت عليه حين رام انتهازها
فكر على ما قبلها متدبرا ............. فثاب له فكر فأفضى حجازها
فشبهته بابن السبيل تعرضت ............. له وهدة فاستصعبت حين رازها
فقهقهر عنها قيس عشرين خطوة ............ فجاش عليها جيشة فأجازها
فكر على ما قبلها متدبرا ............. فثاب له فكر فأفضى حجازها
فشبهته بابن السبيل تعرضت ............. له وهدة فاستصعبت حين رازها
فقهقهر عنها قيس عشرين خطوة ............ فجاش عليها جيشة فأجازها
وإلى المزيد من ذلك وما يرتبط به إن شاء الله تعالى ....
أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي