محمد محمود إبراهيم عطية
Member
القزع :
يولع بعض الشباب بحلق بعض شعره وترك بعض ، مقتديًا بمن لا خلاق لهم ، ولعله يجهل الحكم في ذلك ، فإليكم الحكم :
في الصحيحين عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصٍ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ نَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اله عليه وسلم نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ؛ قَالَ [ أي عبيد الله ] قُلْتُ لِنَافِعٍ : وَمَا الْقَزَعُ ؟ قَالَ : يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ ... هذا لفظ مسلم .
قال ابن القيم - رحمه الله - في ( تحفة المودود ) : قال شيخنا : وهذا من كمال محبة الله ورسوله للعدل ، فإنه أمر به حتى في شأن الإنسان مع نفسه ، فنهاه أن يحلق بعض رأسه ويترك بعضه ، لأنه ظلم للرأس ، حيث ترك بعضه كاسيًا ، وبعضه عاريًا ، ونظير هذا أنه نهى عن الجلوس بين الشمس والظل ؛ فإنه ظلم لبعض بدنه ، ونظيره نهى أن يمشي الرجل في نعل واحدة ، بل إما أن ينعلهما ، أو يحفيهما ؛ والقزع أربعة أنواع :
أحدها : أن يحلق من رأسه مواضع ، من ها هنا ، وها هنا ، مأخوذ من تقزع السحاب ، وهو تقطعه .
الثاني : أن يحلق وسطه ، ويترك جوانبه ، كما يفعله شمامسة النصارى .
الثالث : أن يحلق جوانبه ، ويترك وسطه ، كما يفعله كثير من الأوباش والسفل .
الرابع : أن يحلق مقدمه ، ويترك مؤخره ؛ وهذا كله من القزع ، والله أعلم .
يولع بعض الشباب بحلق بعض شعره وترك بعض ، مقتديًا بمن لا خلاق لهم ، ولعله يجهل الحكم في ذلك ، فإليكم الحكم :
في الصحيحين عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ حَفْصٍ أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ نَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ ابْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اله عليه وسلم نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ؛ قَالَ [ أي عبيد الله ] قُلْتُ لِنَافِعٍ : وَمَا الْقَزَعُ ؟ قَالَ : يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ ... هذا لفظ مسلم .
قال ابن القيم - رحمه الله - في ( تحفة المودود ) : قال شيخنا : وهذا من كمال محبة الله ورسوله للعدل ، فإنه أمر به حتى في شأن الإنسان مع نفسه ، فنهاه أن يحلق بعض رأسه ويترك بعضه ، لأنه ظلم للرأس ، حيث ترك بعضه كاسيًا ، وبعضه عاريًا ، ونظير هذا أنه نهى عن الجلوس بين الشمس والظل ؛ فإنه ظلم لبعض بدنه ، ونظيره نهى أن يمشي الرجل في نعل واحدة ، بل إما أن ينعلهما ، أو يحفيهما ؛ والقزع أربعة أنواع :
أحدها : أن يحلق من رأسه مواضع ، من ها هنا ، وها هنا ، مأخوذ من تقزع السحاب ، وهو تقطعه .
الثاني : أن يحلق وسطه ، ويترك جوانبه ، كما يفعله شمامسة النصارى .
الثالث : أن يحلق جوانبه ، ويترك وسطه ، كما يفعله كثير من الأوباش والسفل .
الرابع : أن يحلق مقدمه ، ويترك مؤخره ؛ وهذا كله من القزع ، والله أعلم .