الوصل بين السورتين لورش

إنضم
01/09/2010
المشاركات
173
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم،
يذكر علماء القراءات أن لورش ثلاثة مذاهب عند الانتقال من سورة إلى أخرى بعدها في ترتيتب المصحف وهي السكت والوصل والبسملة، ولا يشترطون أن أن تكون السورة اللاحقة موالية للسابقة مباشرة، فيجيزون مثلا أن يصل القارئ آخر سورة (البقرة) بأول سورة (النساء)، وآخر سورة (النصر) بأول سورة (الإخلاص) مثلا، وكل ذلك بالسكت بينهما أو الوصل أو البسملة بوجوهها الثلاثة المعروفة.
وهنا سؤالان أرجو من مشايخنا أن ينورونا بالإجابة عليهما:
1- في أي حال أو مقام نكون محتاجين إلى وصل سورة بسورة بعدها يفصل بينهما عدة سُوَر، كوصل (البقرة) بـ(الأنفال) مثلا.
2- يُجْبَهُ القارئ بأمور لم يَرِدْ فيها نص عن ورش – فيما أعلم- إذا تعمَّد ربط سورتين بعيدتين، ومن جملة هذه الأمور ما يلي:
- عند وصل آخر (الفجر) بأول (القارعة) أو بأول (التكاثر) أو بأول (القدر) أو بأول (العلق): هل تفتح ياء الإضافة لورش أم لا ؟
- عند وصل آخر (ق) بأول سورة تبدأ بهمزة وصل سواء كانت مصاحبة للام التعريف أم لا: هل تفتح الياء الزائدة أم تحذف ؟
وأرجو من مشايخنا ومن كل من له علم بهذه المسألة أن ينيرنا، وأشكر لكم مسبقا رحابة صدركم، والسلام عليكم.
 
السلام عليكم،
يذكر علماء القراءات أن لورش ثلاثة مذاهب عند الانتقال من سورة إلى أخرى بعدها في ترتيتب المصحف وهي السكت والوصل والبسملة، ولا يشترطون أن أن تكون السورة اللاحقة موالية للسابقة مباشرة، فيجيزون مثلا أن يصل القارئ آخر سورة (البقرة) بأول سورة (النساء)، وآخر سورة (النصر) بأول سورة (الإخلاص) مثلا، وكل ذلك بالسكت بينهما أو الوصل أو البسملة بوجوهها الثلاثة المعروفة.
وهنا سؤالان أرجو من مشايخنا أن ينورونا بالإجابة عليهما:
1- في أي حال أو مقام نكون محتاجين إلى وصل سورة بسورة بعدها يفصل بينهما عدة سُوَر، كوصل (البقرة) بـ(الأنفال) مثلا.
2- يُجْبَهُ القارئ بأمور لم يَرِدْ فيها نص عن ورش – فيما أعلم- إذا تعمَّد ربط سورتين بعيدتين، ومن جملة هذه الأمور ما يلي:
- عند وصل آخر (الفجر) بأول (القارعة) أو بأول (التكاثر) أو بأول (القدر) أو بأول (العلق): هل تفتح ياء الإضافة لورش أم لا ؟
- عند وصل آخر (ق) بأول سورة تبدأ بهمزة وصل سواء كانت مصاحبة للام التعريف أم لا: هل تفتح الياء الزائدة أم تحذف ؟
وأرجو من مشايخنا ومن كل من له علم بهذه المسألة أن ينيرنا، وأشكر لكم مسبقا رحابة صدركم، والسلام عليكم.
السلام عليكم​
بداية أقول : إن افتراض المسائل دون نص له وجود في سائر الفنون في الفقه والتوحيد وسائر الفنون ، ليكون الضابط في المسائل القياس على القواعد ، فحديث القدامى مثلا عن الصلاة على الأرجوحة قاس المتأخرون عليها الصلاة في الطائرة ، وذكر النووي مسألة من مسح قدما في سفر وآخر في حضر أيمسح مسح مقيم أم مسافر ؟​
كل هذه افتراضات قد تنفع من بعدهم ،وأيضا في علم التجويد والقراءات هناك بعض الافتراضات ، لو وصلت كذا لكان كذا وقد تكون الآية ليست محلا للوصل ولا نص كما قال في النشر : والأصل إثباتها فجرت فيها مذاهبهم على الأصل ولم يعتد فيها بالعارض وكان حكمها حكم من (وراء) في الحالين وهذا مما لم أجد فيه نصاً لأحد بل قلته قياساً والعلم عند الله تبارك وتعالى.)ا.هـ

وهذه المقدمة لتقريب المسألة الأولى :1
في أي حال أو مقام نكون محتاجين إلى وصل سورة بسورة بعدها يفصل بينهما عدة سُوَر، كوصل (البقرة) بـ(الأنفال) مثلا.
يجوز للقارئ ألا يلتزم ترتيب السور عند قراءة ختمة في الصلاة أو غيرها ،وقد روى مسلم في صحيحه، عن حذيفة رضي الله عنه قال: (صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة... ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها).
وإن كان الأَوْلى المحافظة على ترتيب السور لما فيه من الترابط في المعاني بين السور ، ولكن هب أن قارئا أراد أن يصل بين السورتين ولا يوجد نص صريح بمنعه ..فماذا يكون الأمر ؟​
الجواب : إجراء حكم السورة مع التي بعدها مضافا إليها كل ما نزل من السورة ، وكذا الحكم فيما علا من السورة .
فسورة التوبة حكمها مع الأنفال وصلا( الوصل والسكت ) فيسري هذا الحكم على ما فوقها من السور فلو قرأت الأعراف مثلا مع التوبة فلك حكم الأنفال مع التوبة .
وكذا الحكم فيما نزل من بين السورتين في الوصل والسكت ، فلو وصلت الضحى بالشرح لورش لك النقل وكذا لو كانت الضحى مع الماعون مثلا لك النقل أيضا ولا فرق وقس على ذلك .
يُجْبَهُ القارئ بأمور لم يَرِدْ فيها نص عن ورش – فيما أعلم- إذا تعمَّد ربط سورتين بعيدتين، ومن جملة هذه الأمور ما يلي:
- عند وصل آخر (الفجر) بأول (القارعة) أو بأول (التكاثر) أو بأول (القدر) أو بأول (العلق): هل تفتح ياء الإضافة لورش أو لا ؟​
قال في الفريدة ((ولاحظ عند القراءة بالتكبير تفتح ياء جنتى وحقق ذلك من البدائع.) ويقاس على التكبير فيفتح للساكنين .
أما بعدها همزة قطع مثل (جنتي...إنا أنزلناه ) فلم أر فيه نصا أو قولا ، إلا أن القياس يقول بإبقائها ساكنة لأنها ليست من ياءات الإضافة المنصوص عليها في الفجر ؛ فالشاطبي ذكر أنها 212 ياء ثم ذكرها في مواضعها تفصيل في نهاية كل سورة لـ (جنتي ) شيئا ، بخلاف "وعيد" في سورة " ق " فهي تثبت مع الذاريات وتحذف مع الساكن ..وهذا قياس مني فالنص فيصل في المسألة .والله أعلم
والسلام عليكم
 
وصل آخر الفجر (جنتي) بأول القدر أو بأول التكاثر أو بأول القارعة أو بأول العلق لورش

وصل آخر الفجر (جنتي) بأول القدر أو بأول التكاثر أو بأول القارعة أو بأول العلق لورش

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخي العزيز عبد الحكيم عبد الرازق، وأنا شاكر لكم جزيل الشكر على رَدِّكم، فبارك الله فيكم وفي علمكم، آمين يا رب العالمين.
هذا، وأريد أن أطرح السؤال الثاني بطريقة أخرى:
- بخصوص (جنتي * إِنَّا أنزلناه): هل يُقْرَأُ بالإسكان مع الحذف حَمْلًا على نحو (أنظرني إلى) مما اتفق القراء على إسكانه؛ أم يقرأ بالفتح حملا على أصل ورش المُطَّرِد في فتحها أمام همزة القطع المكسورة في جميع المواضع التي اختلف فيها القراء نحو (أَجْرِيَ إِلَّا).
- بخصوص (جنتي * أَلْهاكم التكاثر): هل يقرأ بالإسكان مع الحذف حَمْلًا على نحو (أَرِني أَنظرِ اِليك) مما اتفق القراء على إسكانه؛ أم يقرأ بالفتح حملا على أصل ورش المُطَّرِد في فتحها أمام همزة القطع المفتوحة في جميع المواضع التي اختلف فيها القراء نحو (اجعل ليَ آية).
- بخصوص (جنتي * القارعة ما القارعة): هل يُقْرَأُ بالإسكان مع الحذف على الأصل ولأنها غير داخلة في جملة ياءات الإضافة المُخْتَلَف فيها، أو تُقرأ بالفتح على أصل ورش الذي يفتح كل ياء إضافة قبل لام التعريف في كل القرآن بلا استثناء، أو حَمْلًا على ما اتفق القراء على إسكانه من هذا الباب، أو حَمْلًا على فتح أغلبية القُرَّاء لما اختُلِف فيه من هذا الباب.
- بخصوص (جنتي * اقْرَأْ باسم ربك): هل يقرأ بالإسكان مع الحذف على الأصل ولأنها غير داخلة في جملة ياءات الإضافة المُخْتَلَف فيها؟. ولا يخفى أن ورشًا هنا لم يَسِرْ على طريقة واحدة في ياء الإضافة قبل همزة الوصل المجردة عن لام التعريف، فهو تارةً يفتح كما في نحو (من بعديَ اسمه)، وتارةً أخرى يسكن كما في نحو (أَخِي * اشْدُدْ).
- وأخيرا قرأت في كتاب (تحريرات الطيبة) للشيخ جمال الدين محمد شرف، أن ياء (جنتي) تفتح مع التكبير، قال: وعن الروض وجه حذف الياء، ولكل سنده.
والله تعالى أعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شيخي العزيز عبد الحكيم عبد الرازق، وأنا شاكر لكم جزيل الشكر على رَدِّكم، فبارك الله فيكم وفي علمكم، آمين يا رب العالمين.
هذا، وأريد أن أطرح السؤال الثاني بطريقة أخرى:
- بخصوص (جنتي * إِنَّا أنزلناه): هل يُقْرَأُ بالإسكان مع الحذف حَمْلًا على نحو (أنظرني إلى) مما اتفق القراء على إسكانه؛ أم يقرأ بالفتح حملا على أصل ورش المُطَّرِد في فتحها أمام همزة القطع المكسورة في جميع المواضع التي اختلف فيها القراء نحو (أَجْرِيَ إِلَّا).
- بخصوص (جنتي * أَلْهاكم التكاثر): هل يقرأ بالإسكان مع الحذف حَمْلًا على نحو (أَرِني أَنظرِ اِليك) مما اتفق القراء على إسكانه؛ أم يقرأ بالفتح حملا على أصل ورش المُطَّرِد في فتحها أمام همزة القطع المفتوحة في جميع المواضع التي اختلف فيها القراء نحو (اجعل ليَ آية).
- بخصوص (جنتي * القارعة ما القارعة): هل يُقْرَأُ بالإسكان مع الحذف على الأصل ولأنها غير داخلة في جملة ياءات الإضافة المُخْتَلَف فيها، أو تُقرأ بالفتح على أصل ورش الذي يفتح كل ياء إضافة قبل لام التعريف في كل القرآن بلا استثناء، أو حَمْلًا على ما اتفق القراء على إسكانه من هذا الباب، أو حَمْلًا على فتح أغلبية القُرَّاء لما اختُلِف فيه من هذا الباب.
- بخصوص (جنتي * اقْرَأْ باسم ربك): هل يقرأ بالإسكان مع الحذف على الأصل ولأنها غير داخلة في جملة ياءات الإضافة المُخْتَلَف فيها؟. ولا يخفى أن ورشًا هنا لم يَسِرْ على طريقة واحدة في ياء الإضافة قبل همزة الوصل المجردة عن لام التعريف، فهو تارةً يفتح كما في نحو (من بعديَ اسمه)، وتارةً أخرى يسكن كما في نحو (أَخِي * اشْدُدْ).
- وأخيرا قرأت في كتاب (تحريرات الطيبة) للشيخ جمال الدين محمد شرف، أن ياء (جنتي) تفتح مع التكبير، قال: وعن الروض وجه حذف الياء، ولكل سنده.
والله تعالى أعلم.
السلام عليكم
شيخنا الكريم أنا بحثت في المسألة بحثا سريعا فوجدت الفتح فيما قاله صاحب الفريدة ، ثم بحثت بحثا ثانيا بعد مشاركتكم فتوصلت للآتي :
الجعبري والمالقي نصا أن بخلاف هذه الأحرف أي المختلف فيه في ياءات الإضافة تحذف عند الساكن ـ وهذا تجده من جملة كلامهم في باب ياءات الإضافة ـ
يعني الياءات في الياء التي بعدها همزة قطع مفتوحة 99ياء ،وبعدها الكسر 52ياء ، والضم عشر ياءات ، وال 14،وهمز الوصل 7، وبغير الهمز 30 .... وما سواهما على القاعدة تسكن قبل القطع وتحذف قبل الساكن سواء كان ال أو وصل مفرد ؛ لأن الشاطبي ذكر الياءات التي تفتح من جملة الياءات فعلى أي أساس تفتح الياء من غير هذه الياءات الموجودة في الباب ؟
نعم ..ذكر أحيانا السواكن ولم يذكر الفتح ولكن كل تحت الرقم الموضوع للياءات .
مثلا : قوله تعالى "نعمتى التي " لماذا فتحنا هذه الياء ؟ الجواب : لأنها ليست من 14 ياء ، المقصود من الكلام التقيد بالرقم الموضوع لكل باب .
وعليه كلمة (جنتي ) تكون ساكنة مع همزة القطع أو المتحرك ،وتحذف مع أي نوع من الساكن .
وقد نقلت قول صاحب الفريدة (((ولاحظ عند القراءة بالتكبير تفتح ياء جنتى وحقق ذلك من البدائع.) مع تعجبي لهذا الكلام ولكني ظننتُ أنه نص وحيد في المسألة ،وأما وهناك من يخالف فنعود للقواعد التي ذُكرت وهى تؤيد تسكين (جنتى) على كل حال بالتفصيل المذكر . والله أعلم
والموضوع شيق ؛ لأنه مختص بالأداء ولعل الله ييسر لي عمل مبحث حول هذا الموضوع في وقت لاحق ـ إن شاء الله ـ .
وأشكرك على هذا السؤال ؛ لأنني استفدت معلومة قيمة ،والتطلع للبحث في باب لم نكن نلتف إليه .
والسلام عليكم
 
رفع الكلفة في ياءات الإضافة مع بيان مذهب ورش فيها

رفع الكلفة في ياءات الإضافة مع بيان مذهب ورش فيها

بارك الله فيك شيخي العزيز عبد الحكيم، وأنا من جهتي سأشرع في كتابٍ أحصُر فيه -إن شاء الله- كل ياء إضافة موجودة في القرآن الكريم، وأرتبها كما رتبها علماؤنا الأجلاء أي في ستة فصول، ولن أترك -بحول الله وقوته- أيَّ ياء سواء اختلف فيها القراء وهي المذكورة في كتب الخلاف، أم كانت من المتفق عليه فتحا أو إسكانا وهي التي لا كلام عليها في كتبهم، وأذكر قراءة ورش فيها ياءً ياءً في كل ربع من أرباع القرآن الكريم، وأترك ياء (جنتي) لشيخنا عبد الحكيم عبد الرازق (بسمة)، أسأل الله لي وله الإخلاص في القول والعمل، والتوفيق من الله عز وجل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
بارك الله فيك شيخي العزيز عبد الحكيم، وأنا من جهتي سأشرع في كتابٍ أحصُر فيه -إن شاء الله- كل ياء إضافة موجودة في القرآن الكريم،.... وأترك ياء (جنتي) لشيخنا عبد الحكيم عبد الرازق (بسمة)، أسأل الله لي وله الإخلاص في القول والعمل، والتوفيق من الله عز وجل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بل آثرتك بها ، واخترت الفردوس الأعلى لي ولكم وللمسلمين .
وأنا لو قابلني نص قديم في أى مسألة من هذه سأضعه هنا إن شاء الله .
أسأل الله أن يوفقك في بحثك وأن ييسر له الأمر .
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى