سليم محمد ربيع
New member
السلام عليكم،
يذكر علماء القراءات أن لورش ثلاثة مذاهب عند الانتقال من سورة إلى أخرى بعدها في ترتيتب المصحف وهي السكت والوصل والبسملة، ولا يشترطون أن أن تكون السورة اللاحقة موالية للسابقة مباشرة، فيجيزون مثلا أن يصل القارئ آخر سورة (البقرة) بأول سورة (النساء)، وآخر سورة (النصر) بأول سورة (الإخلاص) مثلا، وكل ذلك بالسكت بينهما أو الوصل أو البسملة بوجوهها الثلاثة المعروفة.
وهنا سؤالان أرجو من مشايخنا أن ينورونا بالإجابة عليهما:
1- في أي حال أو مقام نكون محتاجين إلى وصل سورة بسورة بعدها يفصل بينهما عدة سُوَر، كوصل (البقرة) بـ(الأنفال) مثلا.
2- يُجْبَهُ القارئ بأمور لم يَرِدْ فيها نص عن ورش – فيما أعلم- إذا تعمَّد ربط سورتين بعيدتين، ومن جملة هذه الأمور ما يلي:
- عند وصل آخر (الفجر) بأول (القارعة) أو بأول (التكاثر) أو بأول (القدر) أو بأول (العلق): هل تفتح ياء الإضافة لورش أم لا ؟
- عند وصل آخر (ق) بأول سورة تبدأ بهمزة وصل سواء كانت مصاحبة للام التعريف أم لا: هل تفتح الياء الزائدة أم تحذف ؟
وأرجو من مشايخنا ومن كل من له علم بهذه المسألة أن ينيرنا، وأشكر لكم مسبقا رحابة صدركم، والسلام عليكم.يذكر علماء القراءات أن لورش ثلاثة مذاهب عند الانتقال من سورة إلى أخرى بعدها في ترتيتب المصحف وهي السكت والوصل والبسملة، ولا يشترطون أن أن تكون السورة اللاحقة موالية للسابقة مباشرة، فيجيزون مثلا أن يصل القارئ آخر سورة (البقرة) بأول سورة (النساء)، وآخر سورة (النصر) بأول سورة (الإخلاص) مثلا، وكل ذلك بالسكت بينهما أو الوصل أو البسملة بوجوهها الثلاثة المعروفة.
وهنا سؤالان أرجو من مشايخنا أن ينورونا بالإجابة عليهما:
1- في أي حال أو مقام نكون محتاجين إلى وصل سورة بسورة بعدها يفصل بينهما عدة سُوَر، كوصل (البقرة) بـ(الأنفال) مثلا.
2- يُجْبَهُ القارئ بأمور لم يَرِدْ فيها نص عن ورش – فيما أعلم- إذا تعمَّد ربط سورتين بعيدتين، ومن جملة هذه الأمور ما يلي:
- عند وصل آخر (الفجر) بأول (القارعة) أو بأول (التكاثر) أو بأول (القدر) أو بأول (العلق): هل تفتح ياء الإضافة لورش أم لا ؟
- عند وصل آخر (ق) بأول سورة تبدأ بهمزة وصل سواء كانت مصاحبة للام التعريف أم لا: هل تفتح الياء الزائدة أم تحذف ؟