تنبيه بسيط لمن يحفظ في متن العقيلة للشاطبي تحقيق د. أيمن سويد

مدثر خيري

New member
إنضم
30/12/2009
المشاركات
893
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
العمر
44
في متن العقيلة للشاطبي بتحقيق د. أيمن سويد جاء البيت رقم (67) هكذا:
وَفَالِقُ الحبِّ عَنْ خُلْفٍ وَجَاعِلُ والكُوفِيُّ نَجَيْتَنَا فِي تَائِهِ اخْتَصَرَا
انظر: متن العقيلة ص (7). جاءت كلمة (نَجَيْتَنَا) في المتن بدون ألف، والصحيح (أَنَجَيْتَنَا) بألف في أولها، وهو الموافق للكلمة القرآنية المراد ذكرها في البيت من قوله تعالى:
[FONT=QCF_BSML]ﭽ
[FONT=QCF_P135]ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] الأنعام: ٦٣
انظر البيت المذكور في: الوسيلة في شرح العقيلة للسخاوي (طبعة الرشد ص 139)، وجميلة أرباب المراصد (طبعة الغوثاني ص 295)، وشرح تلخيص الفوائد لابن القاصح (طبعة دار السلام ص 57). [/FONT]
والله أعلم.
 
جزاكم الله خيرا أيها الكريم هناك أكثر من ملاحظة على المتن المذكور تصل إلى أربع أوخمس ملاحظات ؛والخطأ من الكاتب وليس من المحقق والذي يدل على ذلك أن النسخة الصوتية للمنظومة ليس فيها هذه الأخطاء لذا فأنصح من أراد حفظها أن يجمع بين النسخة الكتابية والصوتية دمت بود
 
جزاكم الله خيرا أيها الكريم هناك أكثر من ملاحظة على المتن المذكور تصل إلى أربع أوخمس ملاحظات
السلام عليكم ورحمة الله: ليتك وضعت هذه الملاحظات هنا حتى تعم الفائدة، وأنا أحفظ في هذا المتن وهو أحسن متن مطبوع-حسب علمي- وبذل فيه الشيخ جهداً جعله الله في موازين حسناته.
والخطأ من الكاتب وليس من المحقق
نعم هذا صحيح
والذي يدل على ذلك أن النسخة الصوتية للمنظومة ليس فيها هذه الأخطاء لذا فأنصح من أراد حفظها أن يجمع بين النسخة الكتابية والصوتية دمت بود
بارك الله فيكم ونفع بكم
محبكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم على هذه التنبيهات
وهناك ملاحظات اخرى من اخطاء تحدث اثناء الطباعة وغيرها
مثلا: في قول الشاطبي رحمه الله
[FONT=&quot]عقاب تردين تؤتون تعلمن****والباد ان ترن وكالجواب جرى

حرى بالحاء المهملة كما في اكثر الشروح وليس بالجيم، والله اعلم

[/FONT]
 
فهذه بعض الملاحظات الأخرى على المتن
1- البيت رقم 153 قال :
واكتب تراءا جاءانا بواحدة
والصواب: وجاءانا
2- البيت رقم 161 قال :
يعفوا نبلوا مع لن ندعوا النظرا
والصواب: يعفوا ونبلوا
3- البيت رقم 189 قال :
المنشآت بها باليا بلا ألف
والصواب: والمنشآت
4- البيت رقم 217 قال :
فيكمو شركاء أم لهم شركا
والصواب: وفيكمو
5- البيت رقم 218 قال :
وفي ينبؤا الانسان الخلاف من
والصواب: الخلاف ومن
وهذه الملاحظات ليست اجتهادا مني ولا رجعت فيها إلى بعض الشروح بل اعتمدت فيها على النسخة الصوتية للمتن بصوت الدكتور أيمن سويد حفظه الله هذا إن دل فإنما يدل على أن الخطأ خطأ الكاتب كما أسلفت وليس المحقق
 
عودة
أعلى