محب القراءات
New member

صدر حديثا ضمن بحوث مجلة معهد الشاطبي للدراسات القرآنية العدد الحادي عشر, بحث بعنوان:
تنقيح المنظومات العلمية بين حاجة الدارسين والتوقف في الاستدراك على العلماء دراسة تطبيقية على متن تحفة الأطفال
للدكتور/ محمود عبد الجليل عبدالمولى روزن
حاول الباحث أن يبين أهمية المنظومات العلمية التعليمية, وخصوصاً في مجالي التجويد والقراءات, وحاجة الدارسين إليها في اختصار مفاتيح العلوم وضبطها, كما بين جانبا مما في بعض هذه المنظومات من قصور ناتج عن ضعف الملكة اللغوية للناظم, أو عدم تمكنه من حُسن التصرف, أو كثرة التجائه للضرورة الشعرية, وقد أوضح المقال خطورة التهاون في التدقيق في تلقي هذه المنظومات دون تهذيب, وما لهذا التهاون والتسامح من أثر على عدم ضبط المصطلحات وكثرة الخلاف اللفظي, الذي يؤدي في مراحل تالية إلى خلاف عملي, فضلا عن أثر الأساليب والألفاظ اللغوية الركيكة من تأثير على الملَكات اللغوية للدارسين, وبخاصة الأطفال والناشئة منهم, كما أوضح المقال اهتمام السلف بتنقيح أعمالهم وآثارهم العلمية, والتواصي بينهم بذلك, وهو ما يُعد مسلكاً حميداً يجب على علماء الأمة انتهاجه.للدكتور/ محمود عبد الجليل عبدالمولى روزن
وفي الجزء الثاني من البحث قدّم البحث تطبيقا عمليا على منظومة (تحفة الأطفال والغلمان في التجويد) اقترح من خلاله بعض التعديلات في المتن السائر, والتي تجعل المتن - من وجهة نظر الباحث- في صورة تعليمية أفضل.
ويقع البحث في 46 صفحة وهو جدير بالاطلاع.