ما الفرق بين السنن والمعجزات

وليد الغشم

New member
إنضم
25/03/2025
المشاركات
29
مستوى التفاعل
4
النقاط
3
الإقامة
صنعاء
من اجل معرفة الفرق بين السنن والمعجزات يجب الخوض في تعريف وفهم كلاً منهما، وهذا ما سنورده ادناه



1- السنن

كلمة السنن هي جمع ومصدرها هو سن ولها كثير من المعاني بحسب تشكيل وموضع استخدام الكلمة مثل سن التي تعني العمر وسن جمعها اسنان وكذلك سن بمعنى سن السكين أي حد السكين.. الخ، لكننا هنا نأخذ المعنى الذي يخصنا من المعاجم، حيث تتفق كثير من معاجم اللغة العربية بان كلمة سن تعني ( بينه، اوضح، وضع القوانين، تشريع القوانين) لذلك يقال سنن الله، أي ان الله سبحانه وتعالى وضع القوانين او شرع القوانين وسنها وهذا لا يعني الشريعة او القوانين المنظمة للعلاقات بين البشر او التشريعات الاسلامية فقط، ولكن تعني ايضاً السنن والقوانين والقواعد الذي وضعها الله لتسيير الكون، ومن اجل التوضيح ووصول الفكرة نضع امثله على السنن والقوانين التي وضعها الله لتسيير الكون على النحو التالي:-
  • المطر: لا يأتي المطر الا من خلال دورة تبدأ بتسخين الشمس لمياه البحار والمحيطات والبحيرات الخ، فيصعد بخار الماء الى السماء فتتشكل السحب فتسوقها الرياح الى المكان الذي قدر الله لها، فتتكثف السحب ويحدث البرق والرعد وعمليات تفريغ الخ وينزل المطر، هذه الدورة تسمى سنة الله الذي تحدث لكي ينزل المطر، أي اوجد الله ديناميكية معينة تبدأ بتكون السحب وحتى نزول المطر، وهي ديناميكية مستمرة.
  • الفلك: حركة ودوران الشموس والاقمار والكواكب والمجرات وغيرها في افلاك معينة وبزمن معين هي من ضمن السنن والقوانين والقواعد التي وضعها الله لها لتسير عليها.
  • قوانين الفيزياء والكيمياء: جميع قوانين الفيزياء والكيمياء هي من ضمن السنن الذي وضعها الله، وما يقوم به العلماء هو اكتشاف هذه القوانين او الديناميكية التي تعمل بها، حتى التفاعلات الكيميائية التي يجريها الانسان نجد أن الانسان لا يستطيع ان يخلق او يستحدث ذرة واحده من العدم، ولكن فقط يمكنه تحويل المادة الى مادة أخرى، او تفكيك العناصر او دمجها لتكوين مركبات مختلفة.
من الأمثلة السابقة يتضح ان العمليات الديناميكية التي تحدث في الأرض او في الفضاء او حتى في اجسادنا او علاقات تنظيمية، هي قوانين سنها الله سبحانه وتعالى من اجل تسيير الكون، ويسميها البشر (قوانين الطبيعة، قوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات، نظريا، تشريعات الاهية ، الأسباب والمسببات ..الخ) هذه سنن لا يمكن تبديلها ولا تحويلها لقوله سبحانه وتعالى (فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا (43)، سورة فاطر)، طالما طرح كثير من الناس سؤال يتمثل في الاتي:-
لماذا خلق الله الأرض والسماوات في ستة أيام ولم يخلقها في لحظات؟

أن الله قادر على خلقها وايجادها بلمح البصر، ولكن بأخذ مفهوم السنن سيتضح الجواب الأكثر منطقية وهو لان الله سبحانه وتعالى جعلها تخلق وفق السنن أي وفق قواعد وقوانين منها الفيزياء والكيمياء والرياضيات الخ، لذلك احتاج خلقها الفترة الزمنية التي قدرها الله لها، أي ان الله سبحانه وتعالى خلقها وفق ديناميكية متوالية من القواعد والقوانين والأنظمة.

2- المعجزات

ذكر القران الكريم عدد من المعجزات التي عزز بها الله الرسل والانبياء، ومن امثلتها عصاء موسى عليه السلام التي تتحول الى حية تسعى، وإخراج يده بيضاء أي انبعاث النور والضوء منها، انشقاق القمر في عهد خاتم الأنبياء سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، إضافة الى كثير من المعجزات التي حدثت، اذن يمكن القول ان المعجزات هي ظواهر واحداث خارقة عزز بها الله سبحانه وتعالى الرسل لتكون براهين على صدق رسالاتهم ونبوءتهم.

الفرق بين السنن والمعجزات

الفرق بين السنن والمعجزات هو ان السنن لها ديناميكية يمكن تفسيرها مثل تكون المطر وقوانين الفيزياء والكيمياء والرياضيات الخ، وتجدر الإشارة الى أن هناك سنن لا يمكن تفسيرها نتيجة لمحدودية معرفة الانسان وكلما تقدم الانسان بالعلوم والمعارف تصبح لديه فرص في اكتشافها، هذه السنن أي الديناميكيات والقواعد والقوانين هي موجوده في جسم الانسان وفي العلاقات وفي المخلوقات من حولنا وفي الفضاء أي انها الأنظمة الديناميكية التي يسير عليها الكون، لكن المعجزات هي احداث لا يمكن تفسيرها بقوانين الفيزياء او الكيمياء او الرياضيات او غيرها من القوانين والنظريات، على سبيل المثال تحول عصاء موسى عليه السلام الى حية تسعى، لا يمكن لاي قوانين كيميائية او فيزيائية او رياضية تفسير عملية تحول ذرات وعناصر العصاء المصنوعة من الخشب الى ذرات وعناصر كونت مخلوق حي يسعى، هذا الامر جعل السحرة يؤمنون برب موسى لانهم ادركوا ان هذا ليس سحر وانما هو تحول حقيقي للعصاء الى حية وثعبان تلقف عصيهم، ولا يمكن ان يحدث ذلك الا من خالق يتحكم بالعناصر والذرات وقادر على بث الروح لما خلق.

الباحث

أ/ وليد العشم
 
عودة
أعلى