فريد البيدق
New member
[FONT="]من خواطر معلم لغة عربية [/FONT][FONT="]13[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]هذا هو الجزء الثالث عشر من (خواطر معلم لغة عربية) [/FONT]
[FONT="]الذي يحمل سبعة عشر (17) خاطرة جاءت كلها في شهر يوليو 2019م:[/FONT]
[FONT="]1- (في حياة عينه/ها) مجاز مرسل مستعمل في العامية، علاقته الجزئية، يضرب لمن يعيش ليرى نتيجة فعله شرا أو خيرا؛ فهل له أصل عند العرب؟[/FONT]
[FONT="]2- ([/FONT][FONT="]ولن يملأ فاه إلا التراب[/FONT][FONT="]) عند عدم الاختيار، أما في الاختيار([/FONT][FONT="] لو كان لابن آدم واد من ذهب أحب أن يكون له واديان).[/FONT] [FONT="] [/FONT][FONT="]3- النتيجة: هَلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟- هَلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ هَلْ مَرَّ بِكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]4- أدرج دليل المعلم، الصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الآخر، ص267 - أعمال الصلصال والورق والعحينة في (النحت)، والصحيح أنه تشكيل لا نحت. [/FONT] [FONT="]5- أوصف (شخص مهم جدا للمسلمين) عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قاله دليل معلم التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي 2019/2018م؟ [/FONT] [FONT="]6- خيال العالم غير المؤمن، وشبهه الذي يكتب الخيال العلمي كفيلم [/FONT][FONT="]LUCY[/FONT][FONT="] حيث زُعِم أن استغلال الدماغ 100% ستجعل الإنسان إلها- ضد الإيمان. [/FONT] [FONT="]7- أصيغة (ركز) مضعفة الكاف فصيحةأم مولدة؛ لأنني لم أجدها في المحيط والمصباح، ووجدتها في (الوسيط) الذي فتح الفصاحة زمانا ومكانا؟[/FONT] [FONT="]8- على الرغم من عدم وجود (محاور) في الرياضيات للصف الأول الابتدائي فإن نموذج التحضير يذكره، وكان يجب حذفه. [/FONT] [FONT="]9- (وفجرت ينبوع البيان محمدا) بقصيدة أحمد شوقي (قم للمعلم)- بفتح الجيم مخففة لا مشددة إقامة للوزن. [/FONT] [FONT="]10- اللهم، إني أستودعك كل ما وهبتنيه؛ فإنه لا تضيع ودائعك! [/FONT] [FONT="]11- من أنواع الإنشاء الوظيفي المقررة على الثاني الابتدائي 2020-2019م: اللافتة، والدعوة، والوصفة، والوصف، والسيرة الذاتية. [/FONT] [FONT="]12- يتكرر خطأ وجود (بمثابة) في مفتتح أنشطة الموضوع في دليل 2ب، والصحيح حذفها: يعد نشاطا (فكر) و(اقرأ واكتشف) بمثابة مقدمة قبل قراءة...[/FONT]
[FONT="]13- أشرت قبل إلى تكرار الخطأ اللغوي (بمثابة) في د لغة عربية 2ب، وهأنذا أشير إلى تكرار خطأ استخدام كلمة (حماس) التي تصحيحها (حماسة). [/FONT]
[FONT="]14- من يقرأ ما نشر عن التوكاتسو، ويقرأ أدلة (اللغة العربية، والرياضيات، ومتعدد التخصصات)- يلمس تضمنها فيها بنسب أعلاها في متعدد، ثم ر. [/FONT]
[FONT="]15- ومن أخطاء د ل ع ل٢ب استخدام (تأكد، ويتأكد، وتأكد المصدر) مسندة إلى الشخص/المعلم، والصحيح: تيقن، يتيقن، تيقن. أو: أكد، يؤكد، تأكيد. [/FONT]
[FONT="]16- أيصح أن يكون (الرجل المشنوق) عنوان لعبة في الصف الأول الابتدائي؟[/FONT]
[FONT="]17- ومن أخطاء د ل ع ل٢ب استخدام (فعل+بشكل+نعت)، مثل: أن يفهم التلاميذ بشكل صحيح. والصحيح: أن يفهم...فهما صحيحا؛ إحياء للمفعول المطلق.[/FONT]