ها نقرأها خطئا

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مسألة غفلتُ عنها أثناء قرائتي للعشر الصغرى والكبرى على شيوخ وهي مثبتة في كتب القراءات كما قرأتها وقد سمعتها من كثير من القراء كما قرأتها وهذه المسألة متعلقة بإدخال الالف بين الهمزتين على قراءة هشام وقالون وابي عمرو وابي جعفر فأنهم يدخلون الالف بين الهمزتين ولكن لا يمدونها ثم بعد ذلك تابعت هذا الموضوع فوجدت في بعض الكتب نصوص تدل على وجب مده لانه أصبح من قبيل المتصل ومن هذه الكتب كتاب الهادي لابن سفيان تحيقيق الشيخ خالد أبو الجود حفظه الله و كتاب الكافي لابن شريح وقد قال ابن سفيان في الهادي ل أ
وان قيل ان هشاما يمد الالف التي قبلها همزة في مثل (ءأنذرتهم) فقل أنما مد من أجل الهمزة التي بعدها وليست التي قبلها في أصبحت مثل (أولئك ) فوجب مدها
وأن قيل ان الادخال عارض لا يعتد به فيجوز قصره أقول التغيير العارض في اللغة يعتد به مثله مثل المد العارض للسكون مثلا وكذا أقوله له لما مد ورش حين يبدلها ألفا لأن الابدال عارضا كذلك

وقد ذكر ابن غلبون في التذكرة وفي غيرها من الكتب أن الهمزة المسهلة تمد بمقدار نصف المد المتصل فقال
الهمزتان المفتوحتان في كلمتين ورش وقنبل ورويس يجعلون الثانية بين بين فأصبحت كالمدة فتحصل في قراءتهم مدتان إلا أن الأولى أطول لأنها ألف محضة والثانية ليست بألف محضة
وما نقرأه نحن بتسهيل الهمزة بين بين بزمن حرف متحرك لا ساكن
فهل أخطأت في قرأتي ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياك الله أخي الكريم سمير وأدخل الجنة بغير حساب
افهم من كلامكم أخي الكريم انك تقرأ بالمد على مقدار المتصل للراوي الذي تقرأ له إلا ان قالونا وأبا عمرو وأبا جعفر لهم وجهان القصر والمد بسبب تغيير الهمز بالتسهيل
طيب وما تعليقك على قول ابن غلبون و الاهوازي في أن زمن الهمزة المسهلة بمقدار نصف المد المتصل
 
وان قيل ان هشاما يمد الالف التي قبلها همزة في مثل (ءأنذرتهم) فقل أنما مد من أجل الهمزة التي بعدها وليست التي قبلها في أصبحت مثل (أولئك ) فوجب مدها
وأن قيل ان الادخال عارض لا يعتد به فيجوز قصره أقول التغيير العارض في اللغة يعتد به مثله مثل المد العارض للسكون مثلا وكذا أقوله له لما مد ورش حين يبدلها ألفا لأن الابدال عارضا كذلك
قال :
107- وَمَـدَّ حَجْزٍ بَيْـنَ هَمْزَيْنِ فَصَلْ فَاقْصُرْ،وَبَعْضٌ عَـدَّهُ مِمَّا اتَّصَلْ
...........................................

والحاصل أنه لم فصل بين الهمزتين بألف تأتى ألف بعدها همزة ، فذهب بعض العلماء إلى أنه من المد المتصل ؛ نظرا لوجود حرف المد وسببه ، وذهب جمهور العلماء والمحققين إلى عدم الاعتداد بهذه الألف ؛ لأنها عارضة[SUP](3)[/SUP] .
قال ابن الجزري رحمه الله : " واختلف في نحو : " أأنتم " و" أئنا " و" أأنزل " ، في مذهب من أدخل بين الهمزتين ألفا من أن الألف فيها مقحمة[SUP](4)[/SUP]، جيء بها للفصل بين الهمزتين لثقل اجتماعهما ، فذهب بعضهم إلى الاعتداد بها لقوة سبب الهمز ، ووقوعه بعد حرف المد من كلمة فصار من باب المتصل ، وإن كانت عارضة كما اعتد بها من أبدل ومد لسببية السكون ... وذهب الجمهور إلى عدم الاعتداد بهذه الألف ؛ لعروضها ولضعف سببية الهمز عن[SUP](5)[/SUP] السكون... وهو الذي يظهر من جهة النظر ؛ لأن المد جيء به زيادة على حرف المد جيء بهذه الألف زائدة بين الهمزتين فصلا بينهما،واستعانة على الإتيان بالثانية ، فزيادتها هنا كزيادة المد في حرف المد ثم ، فلا يحتاج إلى زيادة أخرى، وهذا هو الأولى بالقياس والأداء والله تعالى اعلم "[SUP](1) [/SUP].
فإن قيل : الألف المدخلة تقدمها همزة أيضا ، أفلا يحمل على أنه من البدل وليس من المتصل ، وبذا يرفع الإشكال لأن الجمهور على قصره ؟
فقل : يمنعه التفاوت في قوة السبب ، وقاعدة إلغاء القوي للضعيف حال اجتماعهما ، فمجيء الهمز بعد المد ألغى تقدم الهمز عليه لضعف الأخير ، مثله مثل قوله : "برءاء منكم " فلا أحد على قصره ، وهو أمر مجمع عليه .
فإن قيل ألا يقوي مذهب القائلين بمده على أنه من المتصل إشباع ورش له وعده من اللازم في نحو : " أأنذرتهم "، فإن ورشا أبدل الثانية ألفا ، ومدها مدا مشبعا على أنها من اللازم لوقوع ساكن بعدها ، والألف في هذه الحال عارضة أيضا ؟
قلت : ذلك مردود ؛ لأن عروض الألف المدخلة مختلف عن عروض الألف المبدلة لورش ، لأنها وإن كانت مبدلة غير أنها مبدلة من حرف أصلي في الكلمة ، لذا ساغ عدها من اللازم ، أما الألف المدخلة فليست إلا عارضة .

من شرحي على منظومة المفيد ، ولاحظ نقضي لعلة من احتج بإشباع ورش .
 
جزاك الله الجنة أخي أحمد نجاح ووفقك لم يحبه ويرضاه
قد قرأت النصوص فيها جميعا ما يهمني هو أدائكم لها كيف تقرأونها أنتم وهل قراءتي لها بالمد أقوى منها لو قرأتها بالقصر
جزاكم الله خيرا جميعا
أرجو التعليق على القسم الثاني أيضا جزاكم الفردوس
 
عودة
أعلى